القائمة الرئيسية

الصفحات


تبسيط مفهوم الزمن كبعد رابع في الكون 


يتصور العقل البشري الاشكال ثنائيه و ثلاثية الابعاد بسهوله و يسر . ويستطيع تحديد المكان بواسطة هذه الابعاد المعروفة - الطول و العرض و الارتفاع ( العمق )  - فقطعة الأرض هي طول وعرض ( ثنائية الابعاد ) . و الصندوق هو طول و عرض و ارتفاع ( ثلاثي الابعاد ) . ولكن البرت اينشتين لم يكتفي بهذا . و وجده نقصا لان المكان متغير وليس ثابتا فلا يوجد ثبات في في الكون كله فالقمر يدور حول الأرض و الأرض تدور حول الشمس و الشمس تدور مع اخواتها النجوم حول مركز مجرة التبانة و مجرة درب التبانة تسافر في مسارات تصادميه مع ملاين المجرات الأخرى . فأضاف الزمن كبعد رابع لتحديد مكان أي شيء .






و لتبسيط مفهوم الزمن كبعد رابع لتحديد المكان نضرب هذا المثال

سفينه ضخمه تبحر في المحيط و عليها ساري طوله عشرة امتار وعلي هذا الساري علم . و مطلوب تحديد مكان هذا العلم فكان التفكير قبل اينشتين ان هذا العلم يقع علي التقاء خط طول كذا مع خط عرض كذا علي ارتفاع عشرة امتار . فعن طريق الابعاد الطول و العرض و الارتفاع  تم تحديد المكان .




و لكن هذا التحديد لم يأخذ في الاعتبار ان السفينة تتحرك و غير ثابته و هذا ما تنبه له اينشتين في تحديد مكان أي شيء في الكون فضم الزمن كبعد رابع للمكان .

وبالتالي يكون التحديد الصحيح لمكان هذا العلم عند التقاء خط طول كذا مع خط عرض كذا علي ارتفاع عشرة امتار في تمام الساعة كذا . فبضافة الزمن تم تحديد مكان العلم بدقه و يستحيل تحديد مكان العلم بدون و جود الزمن كبعد ضروي كبعد الطول او العرض او الارتفاع .

ويطبق هذا المبدأ لتحديد مكان أي شيء في الكون .

 ارجو ان أكون قد وفقت في تبسيط فكرة الزمن كبعد رابع في الكون . في انتظار تعليقاتكم و تفاعلكم .

رابط صفحة البرت اينشتين علي ويكيبيديا


يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية حتي يصلك جديد الموقع بالضغط علي follow 




تعليقات